الأحد، 18 ديسمبر 2011

صيانة محرك بادئ الحركة الكهربى




                    صيانة محرك بادئ الحركة الكهربى









































الدائرة الكهربائية الأساسية لبدء الإدارة
عند القيام بتوصيل مفتاح الكونتاكت لبدء الإدارة يتجه التيار الكهربى إلى ريليه التعشيق عن طريق الوصلة 50 ويعمل ريليه التعشيق على إزاحة ترس البنيون وتعشيقه مع ترس الحدافة عن طريق ذراع التعشيق وفى نفس الوقت يقوم بتوصيل تيار الدائرة المباشر من الوصلة 30 إلى عضو استنتاج المارش عن طريق ملف المجال.
وفى حالة عدم تمكن ترس البنيون من التعشيق بترس الحدافة بسبب اصطدام أسنان التروس ببعضها، يتم بالرغم من ذلك غلق الدائرة الكهربائية عن طريق ضغط ياى الدفع وبذلك يتم بدء دوران المارش وبالتالى يعشق ترس البنيون بترس الحدافة.












"طريقة تشغيل بادئ الحركة ذو الترس المتحرك"

1 عند الضغط على زر تشغيل بادئ الحركة يغذى المفتاح ذو الملف اللولبى بالتيار.



2 يدفع البنيون إلى الأمام ليتحرك على الأسنان الملولبة الواسعة الخطوة الموجودة بعمود عضو الإنتاج.


3 يعشق البنيون بأسنان ترس الحداقة.


4 عندما يصل البنيون إلى النهاية ليتم التعشيق يغذى عضو الإنتاج بالتيار الكهربائى فيجبر البنيون على الدوران.


5 يقطع الاتصال بين البنيون وبين عمود بادئ الحركة – بواسطة عجلة حرة الدوران – يمكن إيقاف بادئ الحركة ومنعه من الاستمرار فى الدوران مع المحرك بعد بدء حركته.


6 فى هذا الوضع تنقطع الدائرة ويعود البنيون إلى وضعه الأصلى متحركاً على الأسنان الواسعة الخطوة.





























الدائرة الكهربائية لبدء الإدارة
تتكون الدائرة الكهربائية لبدء الإدارة من العناصر الأساسية الآتية :
-       البطارية.
-       مفتاح بدء الإدارة (الكونتاكت).
-       المارش.
فى الحياة العملية تزود المعدات الثقيلة لعوامل أمنية بتجهيزات إضافية على العناصر الأساسية المذكورة مثل :
-       ريليهات الإدارة.
-       مفتاح رئيسى لفصل الدائرة الكهربائية.


                






















 دائرة التحكم :  
  يتم توصيل طرف الفولتميتر الموجب مع الطرف البطارية الداخل لمفتاح الإشعال والطرف الأخر يتم توصيلة للطرف 50، في السيارات ذات في السيارات ذات النقل الاوتوماتيك حرك يد التعشيق إلى الوضع p  وفي السيارات ذات النقل العادي اضغط على دواسة القابض وادر محرك السيارة ولاحظ الجهد إذا كان الجهد حوالي 0.1 فولت دل ذلك على سلامة الوصلات وإذا كان أكبر من ذلك دلل على تلف الأجزاء حدد السبب وأصلحه .
افحص مفتاح الأمان ومفتاح القابض ولاحظ فرق الجهد بين الطرفين يجب أن يكون  0.1 فولت غير المفتاح إذا كان تالف .



اختبار محرك بدء الإدارة على طاولة العمل :
إذا أشارت اختبارات محرك بدء الإدارة على السيارة إلى تلفه يتم فكه وفحصه على طاولة العمل ويتم فصل الطرف السالب للبطارية ويتم فك الوصلات الكهربية لمحرك بدء الإدارة ثم يتم فك مسامير تثبيته مع المحرك ويتم فكه من السيارة . 




































  
صيانة المارش
1- حاذر أن تحاول تقويم المحرك لأكثر من نصف دقيقة فى المحاولة الواحدة وإلا تسببت فى حرق ملفات المارش.
2- عند تكرار المحاولات يجب الانتظار بين كل مرة وأخرى لمدة ثلاثة دقائق حتى تبرد أسلاكه وحتى تفيق البطارية من التيار الكبير الذى يسحبه المحرك عند التقويم.
3- يجب فحص أسطح المجمعات، إذ يلزم أن تكون ملساء ما أمكن، وتنظيفها بقماش مبلل بالبنزين، ثم تجفيفها بعناية.
4- يجب الكشف على الفرش والعاكس والتوصيلات والتزييت فى المحرك حيث أن الفرش تستهلك بعد حوالى 10000 محاولة للتقويم وتكون الكثافة الكهربائية فيها حوالى 100 أمبير / البوصة المربعة ترتفع إلى 1200 أمبير / البوصة المربعة عند التعشيق وتنخفض هذه الكثافة بعد إتمامه.
5- ينظف الترس الصغير (البنيون) والترس الخلفى للحدافة بفرشاه مشربة بالبنزين ثم يشحم بشحم جرافيتى.

























محرك بادئ الحركة الكهربى















































هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

تحفه ربنا يزيدك علم افدتنى كتيرررررررر شكرا