أجهزة فحص السيارات "فحص الكمبيوتر"





أجهزة فحص السيارات "فحص الكمبيوتر"

يفحص و برمجة و معايرة السيارات الحديثة هو جهاز متطور جداً يعمل بتقنية اللاسلكي ، حيث بأمكانك التعامل مع السيارة و أنت جالس الى مكتبك خلف جهاز الكمبيوتر الشخصي . كل ما يلزمك هو شبك قطعة الأستقبال و الأرسال اللاسلكية الى مكان مأخذ الفحص في السيارة و بعدها بأمكانك أجراء عمليات البرمجة من على بعد حوالي 20 متر . 
جهاز راكستك القوي جداً يغطي معظم السيارات الأوروبية و الآسيوية و الأمريكية و هو قادر على التعامل مع أغلب الأنظمة الموجودة في السيارات الحديثة . 
الجهاز يعمل تحت بيئة ويندوز و يحدث عن طريق الأنترنت و مكفول لمدة سنة ، و يمكنك عمل سجل بأسماء زبائنك و الأحتفاظ بتقرير عن كل سيارة دخلت الى ورشة الصيانة لديك 





















جهاز لانش
الآن هو الأقوى في العالم أجمع من حيث أمكانياته الواسعة و قدرته على تشخيص الأعطال بكمبيوترات و أجزاء السيارة الألكترونية حيث يغطي الجهاز أكثر من 35 نوع من السيارات بما يصل الى 148 نظام فحص للمحرك و الجير الأوتوماتيك و البالونات الهوائية و نظام منع أغلاق الفرامل و العديد من الأنظمة الأخرى ليكون الجهاز الأشمل تغطية على الأطلاق.
الجهاز مزود بطابعة لأصدار التقارير الفنية قبل و بعد الصيانة ، كما هو مزود بشاشة كبيرة تعمل باللمس . 
جهاز لانش مزود بكافة الوصلات اللازمة لجميع أنواع السيارات ومزود بكيبل رئيسي طويل لسهولة العمل. يتم تحديث نظام المعلومات أكثر من 100 مرة سنوياً عن طريق الأنترنت.
بأمتلاكك جهاز لانش تكون قد أحدثت نقلة نوعية مميزة في تطوير عملك ، لا بل في زيادة كبيرة في دخلك أن لانش هو جهاز ممتاز للكراجات المختصة في صيانة نوع محدد من السيارات و للكراجات التي تستقبل جميع أنواع السيارات . 
بوجود جهاز لانش من النادر أن تعتذر لصاحب السيارة عن عدم توفر الأمكانيات الفنية لديك. 







جهاز مرسيدس ستار الألماني 
هو الجهاز الذي يغطي كافة الأنظمة الألكترونية في جميع مركبات المرسيدس من سيارات صالون و شاحنات صغيرة و شاحنات كبيرة و دراجات نارية .
جهاز مرسيدس ستار الألماني هو جهاز خبراء المرسيدس ، حيث لا تعصى عليه أي مشكلة ألكترونية في سيارات مرسيدس و بأمكانك عمل جميع عمليات البرمجة بسهولة بالغة .
الجهاز عبارة عن ملتيبلكسر ألماني الصنع و كيبل السيريال الذي يشبك بين اللابتوب و الملتيبلكسر و كيبل 38 خط و كيبل 16 خط و كيبل 14 خط لسيارات السبرنتر و كيبل 3 خطوط للسيارات القديمة 
جهاز مرسيدس ستار الألماني الأصلي هو الجهاز الذي يغطي كافة الأنظمة الألكترونية في جميع مركبات المرسيدس من سيارات صالون و شاحنات صغيرة و شاحنات كبيرة و دراجات نارية .
جهاز مرسيدس ستار الألماني هو جهاز خبراء المرسيدس ، حيث لا تعصى عليه أي مشكلة ألكترونية في سيارات مرسيدس و بأمكانك عمل جميع عمليات البرمجة بسهولة بالغة .
الجهاز عبارة عن ملتيبلكسر ألماني الصنع و كيبل السيريال الذي يشبك بين اللابتوب و الملتيبلكسر و كيبل 38 خط و كيبل 16 خط و كيبل 14 خط لسيارات السبرنتر و كيبل 3 خطوط للسيارات القديمة 









أجهزة مجموعة VAG
و هي اجهزة تقوم بفحص و برمجة مجموعة فولكفاجن و اودي و سكودا و سيات، ومنها عدة نماذج.
جهاز تشيكر
جهاز عملي جداً يغطي سيارات فولكس فاجن و سكودا و أودي و سيات ، يتعامل مع جميع أنظمة السيارة بدون أستثناء و يدعم بروتوكول كان بص الحديث جداً. أن جهاز تشيكر هو الآن الجهاز رقم واحد للأستعمالات السريعة و هو يغنيك عن وصل الكمبيوتر المحمول الى السيارة من أجل عملية برمجة سريعة ، إذ أنه مزود بشاشته الخاصة و لا حاجة لأستعمال كمبيوتر شخصي .




وصلة و سوفت وير VAG
جهاز مختص ممتاز جداً لسيارات فولكس فاجن ، أودي ، سيات و سكودا .
مكافيء تماماً لعمل جهاز الشركة الأصلي لا بل أن أستعماله أسهل من جهاز الشركة الأصلي.
مزود بوصلة ذات 16 مخرج يعمل على أي كمبيوتر بوصلة سريعة
أمكانية تطويره لحل مشاكل المفاتيح و التابلوه لموديلات معينة مع بنك معلومات كامل لكافة أنواع سيارات مجموعة فولكس







جهاز فحص فولكس فاجن
الجهاز الأصلي لسيارات فولكس فاجن ، أودي ، سيات و سكودا .
يعمل بتقنية اللمس .
مزود بوصلة ذات 16 مخرج و وصلة لشاحنات الفولكس واجن مع بنك معلومات كامل لكافة أنواع سيارات مجموعة فولكس، ومن الجدير بالذكر ان الجهاز يحمل نفس سوفت وير وصلة VAG.





جهاز هاي سكان برو
جهاز متطور مختص لتشخيص أعطال السيارات اليابانية و الكورية .
مختصي صيانة السيارات الآسيوية عبروا عن رضاهم التام من كارمان لأنه الجهاز الذي يلبي كافة أحتياجاتهم لتشخيص الأعطال و برمجة السيارات . ينصح به على وجه الخصوص ورشات صيانة هونداي حيث أنه هو الجهاز المعتمد لدى مصنعي سيارات هونداي





جهاز أوتوإكس ري للأمريكي
جهاز يتعامل مع كافة بروتوكولات الكمبيوترات في السيارات الأمريكية بما فيها بروتوكول كان بص الحديث جداً
أن بروتوكول CAN الحديث جداً هو البروتوكول المعتمد للسيارات الحديثة من سنة 2004 فما بعد و هو معد لسنة 2028
الشركة المصنعة توفر لزبائنها تحديث مجاني عن طريق الأنترنت . 
يغطي الجهاز : -
فورد من سنة 1983 الى الآن
جي أم سي من سنة 1982 الى الآن
كرايسلر من سنة 1983 حتى الآن
جيب من سنة 1991 الى الان
تويوتا من سنة 1996 الى الآن
هوندا من سنة 1996 الى الآن
نيسان من سنة 1996 الى الآن
و العديد من أنواع السيارات العالمية التي تعمل بالنظام الأمريكي




وصلة و سوفت وير اوبل
اخر أصدار يخرج للسوق من شركة أوبكوم ، الشركة الرائدة في مجال أجهزة فحص السيارات.


يغطي الجهاز كافة أنظمة سيارات أوبل و يعمل بكفاءة تامة عن طريق وصله بأي كمبيوتر محمول أو كمبيوتر شخصي.


ما يميز الجهاز أيضاً هو سرعة أستجابته للأوامر الصادرة من و الى السيارة .




إضافة الى اجهزة فحص اخرى مثل HANA TEC و هو جهاز متخصص بالسيارات الاسيوية و جهاز SUN و هو جهاز يغطي انواع محدودة من السيارات الاوروبية.
من الجدير بالذكر انه وحسب رأيي الشخصي فأن الوصلات و السوفت وير التي تفحص انواع محددة أصبحت بلا شك هي الأجدر و الأقل ثمناً. فإذا كنت صاحب ورشة صيانة فأنا لا انصحك بشراء أجهزة تتعامل مع انواع عدة. بل وصلات محددة لأنواع محددة. إضافة لسوفورات المعلومات و القطع، ليصبح لديك ما لدى الوكيل. مثال على ذلك إذا كنت صاحب ورشة تتعامل مع مجموعة الفولكس فاجن اشتري وصلة VAG و برنامج المعلومات لينزا و برنامج القطع ايتوس يصبح لديك ما لدي الوكيل إلا الارقام السرية لبرمجة المفتاح.




أجهزة فحص السيارات "فحص الكمبيوتر"


من خلال عملي في صيانه المركبات و التدريب تعاملت مع انظمة و اجهزة مختلفة للفحص. فيما يلي عرض لبعضها:
جهازراكستك الالماني
يفحص و برمجة و معايرة السيارات الحديثة هو جهاز متطور جداً يعمل بتقنية اللاسلكي ، حيث بأمكانك التعامل مع السيارةو أنت جالس الى مكتبك خلف جهاز الكمبيوتر الشخصي . كل ما يلزمك هو شبك قطعةالأستقبال و الأرسال اللاسلكية الى مكان مأخذ الفحص في السيارة و بعدها بأمكانك أجراء عمليات البرمجة من على بعد حوالي 20 متر .
جهازراكستك القوي جداً يغطي معظم السيارات الأوروبية و الآسيوية و الأمريكية و هو قادرعلى التعامل مع أغلب الأنظمة الموجودة في السيارات الحديثة .

الجهاز يعمل تحت بيئة ويندوز و يحدث عن طريق الأنترنت و مكفول لمدة سنة ، ويمكنك عمل سجل بأسماء زبائنك و الأحتفاظ بتقرير عن كل سيارة دخلت الى ورشة الصيانةلديك




جهاز لانش
الآن هوالأقوى في العالم أجمع من حيث أمكانياته الواسعة و قدرته على تشخيص الأعطالبكمبيوترات و أجزاء السيارة الألكترونية حيث يغطي الجهاز أكثر من 35 نوع منالسيارات بما يصل الى 148 نظام فحص للمحرك و الجير الأوتوماتيك و البالوناتالهوائية و نظام منع أغلاق الفرامل و العديد من الأنظمة الأخرى ليكون الجهاز الأشملتغطية على الأطلاق.
الجهاز مزود بطابعة لأصدار التقاريرالفنية قبل و بعد الصيانة ، كما هو مزود بشاشة كبيرة تعمل باللمس .
جهاز لانش مزود بكافة الوصلات اللازمة لجميع أنواعالسيارات ومزود بكيبل رئيسي طويل لسهولة العمل. يتم تحديث نظام المعلومات أكثر من 100 مرة سنوياً عن طريق الأنترنت.
بأمتلاكك جهاز لانش تكونقد أحدثت نقلة نوعية مميزة في تطوير عملك ، لا بل في زيادة كبيرة في دخلك أن لانشهو جهاز ممتاز للكراجات المختصة في صيانة نوع محدد من السيارات و للكراجات التيتستقبل جميع أنواع السيارات .
بوجود جهاز لانش من النادرأن تعتذر لصاحب السيارة عن عدم توفر الأمكانيات الفنية لديك.




جهاز مرسيدس ستار الألماني
هو الجهاز الذي يغطيكافة الأنظمة الألكترونية في جميع مركبات المرسيدس من سيارات صالون و شاحنات صغيرةو شاحنات كبيرة و دراجات نارية .
جهاز مرسيدس ستار الألماني هو جهاز خبراءالمرسيدس ، حيث لا تعصى عليه أي مشكلة ألكترونية في سيارات مرسيدس و بأمكانك عملجميع عمليات البرمجة بسهولة بالغة .
الجهاز عبارة عن ملتيبلكسر ألماني الصنع وكيبل ال****************** الذي يشبك بين اللابتوب و الملتيبلكسر و كيبل 38 خط و كيبل 16 خط وكيبل 14 خط لسيارات السبرنتر و كيبل 3 خطوط للسيارات القديمة
جهاز مرسيدس ستار الألماني الأصلي هو الجهاز الذي يغطي كافة الأنظمةالألكترونية في جميع مركبات المرسيدس من سيارات صالون و شاحنات صغيرة و شاحناتكبيرة و دراجات نارية .
جهاز مرسيدس ستار الألماني هو جهاز خبراء المرسيدس ، حيثلا تعصى عليه أي مشكلة ألكترونية في سيارات مرسيدس و بأمكانك عمل جميع عملياتالبرمجة بسهولة بالغة .
الجهاز عبارة عن ملتيبلكسر ألماني الصنع و كيبل ال******************الذي يشبك بين اللابتوب و الملتيبلكسر و كيبل 38 خط و كيبل 16 خط و كيبل 14 خطلسيارات السبرنتر و كيبل 3 خطوط للسيارات القديمة



أجهزة مجموعة VAG
و هي اجهزة تقوم بفحص وبرمجة مجموعة فولكفاجن و اودي و سكودا و سيات، ومنها عدة نماذج.
جهاز تشيكر
جهاز عملي جداً يغطي سيارات فولكس فاجن وسكودا و أودي و سيات ، يتعامل مع جميع أنظمة السيارة بدون أستثناء و يدعم بروتوكولكان بص الحديث جداً. أن جهاز تشيكر هو الآن الجهاز رقم واحد للأستعمالات السريعة وهو يغنيك عن وصل الكمبيوتر المحمول الى السيارة من أجل عملية برمجة سريعة ، إذ أنهمزود بشاشته الخاصة و لا حاجة لأستعمال كمبيوتر شخصي .

وصلة وسوفت وير VAG
جهاز مختص ممتاز جداً لسيارات فولكس فاجن، أودي ، سيات و سكودا .
مكافيء تماماً لعمل جهاز الشركة الأصلي لا بل أنأستعماله أسهل من جهاز الشركة الأصلي.
مزود بوصلة ذات 16 مخرج يعمل على أيكمبيوتر بوصلة سريعة
أمكانية تطويره لحل مشاكل المفاتيح و التابلوه لموديلاتمعينة مع بنك معلومات كامل لكافة أنواع سيارات مجموعة فولكس

جهاز فحص فولكس فاجن
الجهاز الأصليلسيارات فولكس فاجن ، أودي ، سيات و سكودا .
يعمل بتقنية اللمس .
مزود بوصلةذات 16 مخرج و وصلة لشاحنات الفولكس واجن مع بنك معلومات كامل لكافة أنواع سياراتمجموعة فولكس، ومن الجدير بالذكر ان الجهاز يحمل نفس سوفت وير وصلة VAG.

جهاز هاي سكانبرو
جهاز متطور مختص لتشخيص أعطال السيارات اليابانية و الكورية .
مختصيصيانة السيارات الآسيوية عبروا عن رضاهم التام من كارمان لأنه الجهاز الذي يلبيكافة أحتياجاتهم لتشخيص الأعطال و برمجة السيارات . ينصح به على وجه الخصوص ورشاتصيانة هونداي حيث أنه هو الجهاز المعتمد لدى مصنعي سيارات هونداي


جهازأوتوإكس ري للأمريكي
جهاز يتعامل مع كافة بروتوكولات الكمبيوترات فيالسيارات الأمريكية بما فيها بروتوكول كان بص الحديث جداً
أن بروتوكول CAN الحديث جداً هو البروتوكول المعتمد للسيارات الحديثة من سنة 2004 فما بعد و هو معدلسنة 2028
الشركة المصنعة توفر لزبائنها تحديث مجاني عن طريق الأنترنت .
يغطي الجهاز : -
فورد من سنة 1983 الى الآن
جي أم سي من سنة 1982 الىالآن
كرايسلر من سنة 1983 حتى الآن
جيب من سنة 1991 الى الان
تويوتا منسنة 1996 الى الآن
هوندا من سنة 1996 الى الآن
نيسان من سنة 1996 الىالآن
و العديد من أنواع السيارات العالمية التي تعمل بالنظامالأمريكي

وصلة و سوفت وير اوبل
اخر أصدار يخرج للسوق من شركةأوبكوم ، الشركة الرائدة في مجال أجهزة فحص السيارات.

يغطي الجهاز كافةأنظمة سيارات أوبل و يعمل بكفاءة تامة عن طريق وصله بأي كمبيوتر محمول أو كمبيوترشخصي.

ما يميز الجهاز أيضاً هو سرعة أستجابته للأوامر الصادرة من و الىالسيارة .


إضافة الى اجهزة فحص اخرى مثل HANA TEC

و هو جهاز متخصص بالسياراتالاسيوية و جهاز SUN و هو جهاز يغطي انواع محدودة من السيارات الاوروبية.
منالجدير بالذكر انه وحسب رأيي الشخصي فأن الوصلات و السوفت وير التي تفحص انواعمحددة أصبحت بلا شك هي الأجدر و الأقل ثمناً. فإذا كنت صاحب ورشة صيانة فأنا لاانصحك بشراء أجهزة تتعامل مع انواع عدة. بل وصلات محددة لأنواع محددة. إضافةلسوفورات المعلومات و القطع، ليصبح لديك ما لدى الوكيل. مثال على ذلك إذا كنت صاحبورشة تتعامل مع مجموعة الفولكس فاجن اشتري وصلة VAG و برنامج المعلومات لينزا وبرنامج القطع ايتوس يصبح لديك ما لدي الوكيل إلا الارقام السرية لبرمجةالمفتاح.












ألضؤ الأصف الذي يظهر أمام السائق في واجهة عدادات القرأة) .شك انجنهو رمز لخطاء حدث في إحدى أنظمة السيارة .نبداء بتعريف مختصر عن هذا الرمز.جميع السيارات الحديثة أصبح بها ألان جهاز كمبيوتر يقوم بتنظيم أداء عمل المحرك على حسب طبيعة الوضع الذي يعمل بيه سواء في سرعة بطيئة أو سريعة أو صعود المرتفعات أو في العوامل المناخية البارد أو الساخن وحتى في نسبة احتراق البنزين والحفاظ على حماية البيئة، وذلك عن طريق أجهزة استشعار (حساسات) تقيس وترسل إشارات إلى الكمبيوتر وبدوره يقوم بتحليل هذه الإشارات ثم يحولها إلى تعليمات إلى الأنظمة العاملة في أداء حركة المحرك ليعمل على أفضل وضع ممكن.
كذلك يلتقط الأخطاء التي تحدث في تشغيل السيارة (الأجزاء المسئول عنها وهي الأجهزة الكهربائية والالكترونية والبخاخات والحساسات) ويخزنها في ذاكرته ثم يرسلها لسائق السيارة في شكل رمز ضؤ أصفر بواجهة قرأه العدادات.
تجد مكان هذا الكمبيوتر في جهة كرسي الراكب ألإمامي ، أما على يمين قدميه في سيارات الدايوو على سبيل المثال أو تحت درج المحفوظات مثل ماهوا في المازدة .
طريقة معرفة مافي ذاكرة الكمبيوتر من أخطاء تحتاج لجهاز خاص وهو scanner وشكله في حجم آلة اليد الحاسبة.
تقوم بتثبيته في فيشه الكمبيوتر لتحصل على المعلومات التي بداخله.
بعض هذه الأجهزة يمكن توصيلها بالحاسب الشخصي أو الكمبيوتر المنزلي لعرض تقارير عن حالة سيارتك.
(ولنا حديث أخر في ذلك حسب الحاجة ).
أترككم وأنا أسألكم عن ماذا تحب أن ترى في مدونتي في مجال السيارات ؟












ماهي أجهزة الفحص
هي معدات تستخدم للاتصال مع البرنامج الداخلي للعقل لقراءة المعلومات التي يستقبلها العقل وقراءة الأعطال التي يسجلها العقل علما أن هذه الاجهزة لاستطيع الوصول إلى الأعطال الميكانيكية أو الكهربائية العامة إلا إذا كانت تحت المراقبة من قبل حساسات العقل " الكمبيوتر " مثلا أعطال ميكانيك المحرك في الرنكات او السلندر او ضغط الاويل بم لا يمكن التحقق منها بالجهاز لانها خارج دائرة المراقبة للحساسات
كيف تتم عملية فحص السيارة
تتم بواسطة الاتصال بين العقل والجهاز عن طريق نقاط إرسال واستقبال المعلومات التي توجد في كل العقول بالتصميم الاساسي للعقل وفي بعض الموديلات تتم بواسطة سلك واحد يسمى كي لاين حيث يتم من خلال هذا السلك عملية السؤال والجواب بين العقل والجهاز
كيف يحفظ العقل القراءات والاعطال
تصل للعقل قيم الحساسات المتصلة معه ويقوم بحفظ القيم في ملف خاص بجهاز الفحص وكذلك يقوم عقل السيارة بمراقبة قيم الحساسات اذا خرجت عن القيم المقررة يسجل عطل عن ذلك الحساس ويحفظ معلومات عن لحظة التعطل في ملف اخر خاص بالجهاز يسمى مسجل الأعطال وملف المعلومات المجمدة وعندما تصل السيارة للفحص يسأل الجهاز العقل عن كل الفقرات ويقوم الغقل بالإجابة عنها حسب ما مخزون في الملفات التي ذكرت
تاريخ اجهزة الفحص
توجد اجهزة فحص منذ الثمانينات للسيارات الأمريكية واليابانية والأوربية التي كانت شائعة وكانت كل شركة تصنع فيشة الفحص الخاصة بها ومن شركة تتفق معها وحتى بداية التسعينات بدأت الشركات الكبرى توحد فيشة فحص لمنتجاتها من السيارات ومن ثم مع دخول شركات كثيرة وجديدة لسوق صناعة السيارات مثل الكوري والصيني والاسترالي ومن اوربا الشرقية وغيرها تولدت الضرورة لتوحيد نظام فحص السيارات في كل العالم فخرجت لنا فكرة فيشة الفحص او بي دي 1 OBD I وبعدها تطورت فكرة فيشة الفحص الموحدة إلى او بي دي 2 OBD II وذلك في منتصف التسعينات وفي مطلع الألفية 2000 تم استحداث نضام الفيشة الجديدة للفحص وهي فيشة وهي CAN BUS
أنواع اجهزة الفحص الشائعة
من الانتاج الامريكي SNAP ON وهو جهاز متخصص بالسيارات الأمريكية او الموردة لأميركا من دول أخرى OTC GENSYS وهو جهاز متخصص بالامريكي والاوربي والمورد لاميركا من دول اخرى
الإنتاج الاوربي GLOBALجهاز أوربي عام للسيارات في العالم و الأوربية خصوص
الإنتاج الكوري CARMAN SCANوهو جهاز عام لكل الانواع من السيارات في العالم ويتخصص بالكيا والهونداي
الإنتاج الصيني LAUNCH X431جهاز عام لكل أنواع السيارات في العالم ويتخصص بالأسيوي منه واغلب هذه الاجهزة تحتوي الفيش القديمة للسيارات قبل توحيد الفيشة العامة او بي دي 2 وحسب حداثة السيارة تكون عملية الفحص أعمق وأدق وتتمكن من إجراء عمليات التصفير والتغيير في العمل واذا كانت قديمة كان الفحص سطحي للأعطال المسجلة وبعض القراءات العامة
طريقة استخدام اجهزة الفحص
  • يجب أن تكون لنا المعرفة بالسيارة المراد فحصها من حيث النوع الموديل ونوع المحرك ونوع النظام الالكتروني ايضا في بعض الانواع
  • تحديد نوع فيشة الفحص الموجودة واذا كانت متوفرة بجهازك ام ل
  • تحديد عام للعطل بالسيارة من خلال محادثة صاحبها لمعرفة الجدوى الممكنة من عملية الفحص
  • توصيل الجهاز بالفيشة المتوفرة والمناسبة على ان يكون البرنامج يحتوي السيارة المراد فحصه
  • فتح مفتاح السيارة وتشغيل الجهاز وتركه ليعد البرنامج ومن ثم اتباع تعليمات الشاشة الخاصة بالجهاز من خلال تحديد نوع السيارة وموديل السنة اذا طلب ونوع الفيشة المستعملة اذا طلب ونوع المحرك الموجود اذا طلب ايض بعد هذه الخطوات يبدأ الجهاز بالمسح الالكتروني بحثا عن السيارة وعندما يؤمن الاتصال معها سوف يعرض عليك قائمة القائمة تحتوي المنظومات التي يمكن قراءتها في السيارة مثل المحرك الكير الكهربائي البريك الكهربائي منظومة الاكياس الهوائية وغيرها من المنظومات ذات التحكم الالكتروني في السيارة
  • الان يجب ان نختار المنظومة التي نريد فحصها اولا مثلا المحرك قد يعرض علينا حينها انواع من المحركات ذو الكامشفت الواحد أو ذو الكامشفت الثنائي او يسأل المحرك ذو وقود خالي من الرصاص او وقود يحتوي على الرصاص ليحدد منطقة التوريد حسب النوع او نوع السلندر اربعة مستقيم او ستة في او ثمانية سلندر مثل
  • بعد هذا التحديث يتم الدخول للمنظومة المطلوبة ويعرض علينا اختيارات الدخول لمسجل الاعطال لقراءة الاعطال السابقة المسجلة في ذاكرة العقل او اجراء عملية مسح للاعطال السابقة لتحديد الاعطال الحالية فقط او قراءة قيم الحساسات الحالية او قراءة المعلومات المجمدة منذ اخر عطل مسجل او اجراء عملية تحكم بتشغيل وأطفاء بعض المكونات التي يتحكم بها العقل مثل الفيتبم او البخاخ المعين او الايسي وغيرها
  • عند قراءة الاعطال المسجلة لايجوز اعتبارها اعطال فعلية دائمية وانما قد تكون سجلت اثناء اعمال الفحص غير المدروسة لذا نقوم بتسجيل كل الاعطال التي نجدها ثم نقوم بمسحها من ذاكرة العقل لان العقل احيانا يوقف بعض العمليات بسبب وجود اعطال مسجلة ومن ثم نجري عملية تشغيل واطفاء للسيارة وشوط فحص تراي ونعود بعدها لقراءة مسجل الااعطال لمعرفة الاعطال الثابتة من المتطايرة واذا وجدنا عطل ثابت نرجع الى قراءة الحساس الذي يمثله العطل اذا كانت طبيعية فالعطل كاذب او بمعنى اصح يسجل بسبب ضرفي للمحرك مثلا يسجل عطل حساس الكرنك عندما تكون البطارية ضعيفة وعندما يكون المشغل السلف ضعيف بالتدوير للمحرك وعلى هذا الاساس لايجوز اعتباره عاطلا الا بعد اجراء عمليات الفحص الكلاسيكية المعتادة للبحث عن العطل لكن في هذا المثال نحن ضيقنا منطقة البحث عن العطل من خلال استخدام الجهاز بالبحث











الجهاز Creader V يحتوي على شاشة عالية الوضوح من نوع LCD مع سلك كيبل مرتبط بالجهاز مع فيش في الطرف الاخر مكونه من 16 دبوس للربطه بكمبيوتر السياره EOBD/OBD2 plug . ايضا توجد فتحة USB و اربعة ازرار تخولك الى الدخول الى قائمة الجهاز. الجهاز مزود بثلاث لغات وهي اللغه الانجليزيه و الفرنسيه و الاسبانيه . ايضا الجهاز متوفر بقياسات النظام المتري و النظام الانجليزي . 

عندما قمنا بربط الجهاز مع كمبيوتر السياره من نوع BMW E46 328i ووضعنا المفتاح في وضع تشغيل كهرباء السياره فقط ON وبكل سهوله قام جهاز Creader V بالعمل اتوماتيكيا والقيام بفحص جميع البروتوكولات في الكمبيوتر ماعدا ISO9141 لانه خاص في سيارات كرايسلر و تويوتا وهوندا . 

بعد الانتهاء من الفحص قام الجهاز Creader V بعرض لنا قائمه على الشاشه مزوده بالخيارات مثل قراءاة رموز اكواد الاعطال او مسح رموز اكواد الاعطال او عرض شاشات البيانات . 

قسم عرض البيانات مكون من اختبارات الاستعداد و عرض بيانات حيه من حساسات الماكينه المختلفه مثل حساس الاكسجين و حساس وضع الخانق ثروتل و حساس حساب كمية الوقود اللازمه للتشغيل و حساس درجة حرارة ماء الرديتور وحساس درجة حرارة هواء الانتيك و حساس سرعة السياره .

بعد ذلك قمنا باختيار الشاشه المخصصه وبعدها قام الجهاز بعرض بيانات حساس الاكسجين على شكل رسم بياني يوضح اعلى واقل القيم المسجله وهذه مهمه في تقييم اداء الحساس .

بعد الانتهاء من العمليه السابقه قمنا باختيار قسم قراءة رموز او اكواد الكمبيوتر من القائمه وبعد ذلك قام الجهاز باظهار ان هناك عطل في حساس الاكسجين ولم يتم تسجيل نشاط بخصوص ذلك . 

ايضا من الاشياء التي تعجبنا في هذا الجهاز هي ميزة وجود مكتبه خاصه باعطال جميع الشركات . يعني في حالة كشف عطل خاص بمصنع يقوم الجهاز باعطائك حرية الاختيار في اعادة الفحص والاختبار بواسطة الاستعانه بمكتبة الاعطال الخاصه بالمصنع مع عرض معنى العطل .

في حالة اردت ان تمسح او الغاء اي رمز او كود يجب عليك الذهاب الى قسم الغاء الرموز او الاكواد من القائمه ومن ثم تنفيذ عملية النسح والالغاء . 

هناك عدة اختبارت خاصه يقوم بها الجهاز مثل اختبار فحص حساس الاكسجين . نحن نوصي باستخدام هذا الجهاز الى جميع المهتمين بسيارتهم او الفنيين لانه هذا الجهاز يوفر اي عمليه توفرها الاجهزه الاخرى غالية الثمن .


فيديو شرح تشغيل واستخدام جهاز اللنش
اضغط على اللينك للتنزيل



موضوع جديد للكشف على السيارة بالموبيل 

المطلوب:
1-جوال بنظام اندرويد مثال (سامسونج جالكسي+سوني اركسون+htc....الخ)
2- برنامج torque تجدونه هنا اضغط هنا للتحميل
3- ادبتر مثل اللي بالصوره


الطريقة : الادبتر اللي بالصوره نركبة في المشبك اللي تحت الدركسون(مشبك الكمبيوتر) نربط القطعة بالجوال عن طريق البلوتوث نشغل البرنامج ونسوي سكنر (بحث) ثم يطلع لنا الاكواد والحساسات العطلانة
اضغط على الينك لتحميل فيديو الشرح


القطعة انا جربتها شخصيا وبقولكم السيارات اللي ضبطت الطريقة معها والسيارات اللي ماضبطت معها

اولا السيارت اللي مانججت معها

الاندكروز - الباثفيندر- مستوبيشي ناتيفيا-الباترول-لكزس الصغيرة

ثانيا السيارات اللي نجحت معها الطريقة 100%

جيب شروكي ورانجلر-اكسبلورار-اكسبدشن-كدلك دي تي اس-هوندا اكورد-برادو-يوكون-تاهو-سوبربان-فيكتوريا-ميركوري-

طبعا هذا اللي انا جربتة وفيه سيارات ماجربت عليها القطعة
يعني يمكن  تزود السيارات اللي تقبل والسيارات اللي ماتقبل

لينك تجميل برنامج الموبيل
اضغط هنا للتحميل



وهذه القطعة المتوافقة مع الايفون والايباد والايبود
ملاحظة : الادبتر الاول اللي يتصل فيه عن طريق البلوتوث يشتغل على نظام الوندوز(لاب توب) بس يحتاج برنامج فحص مكرك

بمعني ان الادبتر البلوتوث يشتغل على الجوال (الاندرويد) والاب توب (وندوز) بس الجوال اسهل واخف وبرنامجة مكرك وموجود بالمشاركة الاولى



اضغط على اللينك لفيديو اخر للشرح
اضغط  هنا

واعو الله ان ينتفع بذلك
انتظر تعليقاتكم


هناك 6 تعليقات:

iyad يقول...

يعطيك العافيه على المجهود كنت حابب اسال عن طريقه او برنامج لتصليح نفس الكمبوتر او عمل سوفت وير او فرمات

عصام جاد يقول...

السلام عليكم
الموضوع جميل ولكنه للمبتدئين وايضا الموضوع ياتي كنوع من ماركتنج اكثر من انه تقني.
اتمنى من حضرتك انه تقوم بعمل موضوع يدخل بتفصيل التقنية اكثر.

من حكم خبرتي في الامريكي واليابني سوف اشارك بما اعرفه

اولا نظام ال obd هو صمم خصصيا للحد من الانبعتات السامة للعادم ام فحص السيارة هو امر ثانوي في نظام
للذلك وبسبب عدم وجود قاونين انبعاث في الوطن العربي فانا السيارت اليابنية المصصمة للوطن العربي اغلبها لا يعمل مع النظام برغم من وجود المنفذ الذي يعمل مع جهاز الوكالة او الاجهزة المتخصصة
اما السيارات الامريكية و الكندية فلانا امريكا هي من قامت بانشاء النظام والازم شركات السيارات باستخدمه فان جميع هذه السيارت تستعمل هذا النظام بشكل جميل ويمكنك القيام بفحصوات واختبرات عديدة من هذه الاجهزة.

فارجو من حضرتك عمل شرح بحكم خبرتك مع سيارات الموجودة بلوطن العربي واي الافضل منها

Unknown يقول...

http://me.fcar.com/

هو أحدث جهاز فحص متعددة الوظائف السيارات وهو متخصص في تصميم لتشخيص أنظمة التحكم الإلكتروني محرك البنزين والديزل
وقد تلقى هذا المنتج ترحيبا حارا منذ وصوله إلى السوق. ويستخدم على نطاق واسع في معظم الدول من مختلف شركات الصيانة،و شركات صناعة السيارات، ومحطات التصليح ومصنعين السيارات البنزين والديزل
يتبع تصميم المعايير الدولية ويعتمد تصميم النمطي التكنولوجيا المتقدمة. يمكن أن تشخيص جميع أنواع أنظمة التحكم البنزين والديزل بسرعة فائقة وسهولة، ويتضمن برنامج مميز جداً خصوصا بالنسبة للصين وأوروبا وأمريكا واليابان وماليزيا وكوريا وهلم جرا.
مع جهاز (أف كار) بامكانك الإستغناء عن إقتناء مجموعة من الأجهزة الخاصة والشاملة لما تكلف من مبالغ طائلة وعدم سهولة التعامل معها ، وهذا هدف شركتنا جهاز واحد بإمكانه تقديم جميع الحلول وسعر مناسب

fcar middle east يقول...

http://me.fcar.com/

هو أحدث جهاز فحص متعددة الوظائف السيارات وهو متخصص في تصميم لتشخيص أنظمة التحكم الإلكتروني محرك البنزين والديزل
وقد تلقى هذا المنتج ترحيبا حارا منذ وصوله إلى السوق. ويستخدم على نطاق واسع في معظم الدول من مختلف شركات الصيانة،و شركات صناعة السيارات، ومحطات التصليح ومصنعين السيارات البنزين والديزل
يتبع تصميم المعايير الدولية ويعتمد تصميم النمطي التكنولوجيا المتقدمة. يمكن أن تشخيص جميع أنواع أنظمة التحكم البنزين والديزل بسرعة فائقة وسهولة، ويتضمن برنامج مميز جداً خصوصا بالنسبة للصين وأوروبا وأمريكا واليابان وماليزيا وكوريا وهلم جرا.
مع جهاز (أف كار) بامكانك الإستغناء عن إقتناء مجموعة من الأجهزة الخاصة والشاملة لما تكلف من مبالغ طائلة وعدم سهولة التعامل معها ، وهذا هدف شركتنا جهاز واحد بإمكانه تقديم جميع الحلول وسعر مناسب

Unknown يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يأخي أحمد هل توجد دورة في مجال الكترونيك السيارات أبحث أيضا عن كتاب في هذاالمجال ممكن تساعدني وجزاك الله خير

غير معرف يقول...

السلام عليكم
كم سعر جهز الفحص لانش وكيف تتم عملية الدفع والشحن لليمن وشكرآ
يرجى سرعهة الرد